حوارات ومدارسات

تقديم مشروع «موسوعة تاريخ العلوم الكونية بالمغرب»
تقديم مشروع «موسوعة تاريخ العلوم الكونية بالمغرب»

 

 

 

 في إطار أنشطته العلمية والفكرية، نظم مركز ابن البنا المراكشي للبحوث والدراسات في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية لقاءا علميا مع الدكتور جمال بامي رئيس المركز، وذلك يوم الثلاثاء 10 أبريل 2018م ابتداء من الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا بمقر الرابطة المحمدية للعلماء بساحة الشهداء بالرباط.

وفي افتتاح اللقاء ألقى الأستاذ جمال بامي ـ رئيس المركز ـ كلمة موضحا أهمية الدراسات الموسوعية والتكشيفية في كافة المجالات المعرفية، وما لها من دور في حركة العلوم، بعد أن طبعت السرعة ووسم التركيب جوانب الحياة المعاصرة.

حيث صارت الموسوعات والدلائل والكشافات بما تكتسبه من وظيفية سمة بارزة من سمات البحث العلمي المعاصر، وأداة تيسر امتلاك ناصية العلوم، وتمكن من النفاذ الناجع إلى المعلومات.

وعرف اللقاء تقديم عرض حول المنهج العملي لإنجاز الموسوعة، قدمته الباحثة حسناء بوتوادي المنسقة بين مركز ابن البنا المراكشي ووحدة علم وعمران، تطرقت من خلاله إلى الجوانب العملية والمنهجية التي ستتبع من طرف الباحثين لإنجاز العمل على الموسوعة.

وتقرر في آخر اللقاء برمجة موعد آخر لإجراء جلسة مذاكرة في اليوم الموالي؛ حول النماذج التطبيقية لاستخلاص مادة الموسوعة من المصادر العلمية المختلفة.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

حوار مع الدكتور محمد أبلاغ

حوار مع الدكتور محمد أبلاغ

يشتغل الدكتور محمد أبلاغ أستاذا للفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة (المغرب)، ويعتبر من الباحثين القلائل الذي يمموا وجههم شطر تاريخ العلوم العربية بمنطقة الغرب الإسلامي، حيث انصبت جل مجهوداته على التعريف بإنجازات رياضيي هذه المنطقة دراسة وتحقيقا وترجمة. أثرى مكتبة تاريخ العلوم العربية...

حوار مع الدكتور أحمد جبار

حوار مع الدكتور أحمد جبار

أحمد جبار: من أبرز المتخصصين في تاريخ الرياضيات العربية بالمغرب وإسبانيا المسلمة، وهو باحث بالمركز القومي الفرنسي للبحث العلميCNRS ، كما يشغل منصب أستاذ تاريخ الرياضيات بجامعة العلوم والتكنولوجيات بليل. أغنى مكتبة تاريخ العلوم بالعديد من المقالات والمؤلفات، نذكر من بينها... 

حوار مع الدكتور بنّاصر البُعزّاتي

حوار مع الدكتور بنّاصر البُعزّاتي

أول ما يصادف الباحثين في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية وجود اصطلاحات تستعمل في أبحاث الإبستمولوجيا وتاريخ العلوم، مثل مصطلح "التقليد العلمي" و"الجماعة العلمية" و"المجتمع العلمي" والبراديغم أو "الإبدال" الذي خصصتم له قولا مهما في الفصل السادس من كتابكم (خصوبة المفاهيم في بناء المعرفة) ؟ هل لكم أن تتفضلوا بإعطائنا...