ترجمات

هيباتيا

هيباتيا

إبنة ثيون (Theon)  الإسكندري، والمرأة الوحيدة التي يملك المؤرخون دلائل إيجابية حول أنشطتها الرياضية في العصور القديمة. بالرغم من أن هناك معلومات متواضعة بخصوص إنجازاتها في هذا المجال وغيره من المجالات، والتي حصلوا عليها من خلال مجموعة من الكتاب، مثل الكتاب المسيحيين، الذين كانوا يعلنون عداءهم لها، أو من مصادر أخرى  ذات توجه غير إيجابي...

 

الكيمياء والخيمياء والتقنية الكيميائية

الكيمياء والخيمياء والتقنية الكيميائية

كانت كلمة خيمياء تستخدم في اللغات الأوروبية للدلالة على علم زائف، وهي مرتبطة في أذهاننا بتحويل تأملي وغير مفَسَّر للمعادن الخسيسة إلى الذهب. وفي اللغة العربيةal – Kimyaā  تعنى الكيمياء ((chemistry، إذن فــ "الكيمياء" في اللغة العربية تعني كلاًّ من الكيمياء والخيمياء في الواقع، إن الخيمياء هي المرحلة المبكرة للكيمياء...

المؤسسات الطبية، التعليم والإختصاص

المؤسسات الطبية، التعليم والإختصاص

     نال تقدم الطب الصيدلي مكانة مهمة في الإسلام خصوصا مع توطيد الخلافة العباسية، بعد منتصف القرن الثاني هـ(أواخر القرن الثامن ميلادي). الذي يمثل الذروة الأولى للعصر الذهبي العربي ويضع كل المبادئ المشتركة للعلوم الصحية...

1
اقرأ أيضا

محاضرة الدكتور محمد أبطوي

محاضرة الدكتور محمد أبطوي

احتضن مركز ابن البنا المراكشي للدراسات والبحوث في تاريخ العلوم الإسلامية يوم الخميس 2017/01/19 في إطار أنشطته العلمية محاضرة لمؤرخ العلوم العربية الأستاذ د. محمد أبطُوي الذي يُعد من أهم الباحثين المتخصصين في الميكانيكا العربية، حيث وقَف جُل مجهوداته على هذا المبحث تحقيقاً ودراسةً وترجمةً. ويشتغل الدكتور أبطُوي...

أمراض البحث العلمي "محاولة في التشخيص والعلاج"

في إطار أنشطته العلمية والفكرية نظم مركز بن البنا المراكشي للدراسات والبحوث في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية بالرابطة المحمدية للعلماء، بتاريخ 07 رمضان 1437 ه الموافق لـــــ 13 يونيو 2016 م محاضرة بعنوان " أمراض البحث العلمي محاولة في التشخيص والعلاج "...

(مصادر التكوين المنهجي في حياة الطالب: تأطير الدكتور ادريس نغش الجابري (الجزء الثالث

(مصادر التكوين المنهجي في حياة الطالب: تأطير الدكتور ادريس نغش الجابري (الجزء الثالث

خصص الدكتور المحاضر إدريس نغش الجابري اللقاء الثالث والأخير من الدورة التكوينية للحديث حول موضوع المصدر الثالث من مصادر التكوين المنهجي في حياة الطالب، ألا هو الذات المبدعة، وذلك من خلال طرح الإشكال التالي "كيف تكون الذات مصدرا لتكوين ذاتها؟" وتبيين الشروط المطلوب توفرها...