تحقيقات

بين المتواري والمفقود: أنماط من المخطوطات العلمية المطوية

بين المتواري والمفقود: أنماط من المخطوطات العلمية المطوية

نُشرت هذه المقالة ضمن كتاب "دراسات في تاريخ العلوم العربية وفلسفتها"، ويكتسي هذا الكتاب عموما أهمية خاصة، إذ يعتبر آخر الكتابات العربية المنشورة للبروفسور رشدي راشد، ويتوزع على خمسة فصول، تضم ما يُقارب ثمانية عشر مقالة، بعضها كُتب باللغة العربية وتُرجمت أخرى عن اللغة الفرنسية...

رسالة ابن البنا على الصفيحة الزرقالية الجامعة

رسالة ابن البنا على الصفيحة الزرقالية الجامعة

قام الأستاذ محمد العربي الخطابي بتحقيق ودراسة نص "رسالة ابن البنا على الصفيحة الزرقالية الجامعة"، وقد نشر الدراسة في العدد 241 من مجلة دعوة الحق، ثم أعقبها بنشر النص المحقق في العدد 242 من نفس المجلة، لذا فإننا نعيد نشرهما...

تحقيق أفضل ترجمة قديمة لابن البنا المراكشي

تحقيق أفضل ترجمة قديمة لابن البنا المراكشي

تعتبر مقدمة على بن عبد الله بن محمد بن هيدور التادلي (ت 816هـ/1413م) لكتابه "التمحيص في شرح التلخيص" أفضل المصادر التي ترجمت لابن البنا وأحاطت بلائحة مؤلفاته، وتكاد تكون كل مصادر ترجمة عالة على هذه المقدمة. فقد تميزت بالجمع...

1
اقرأ أيضا

محاضرة الدكتور محمد أبطوي

محاضرة الدكتور محمد أبطوي

احتضن مركز ابن البنا المراكشي للدراسات والبحوث في تاريخ العلوم الإسلامية يوم الخميس 2017/01/19 في إطار أنشطته العلمية محاضرة لمؤرخ العلوم العربية الأستاذ د. محمد أبطُوي الذي يُعد من أهم الباحثين المتخصصين في الميكانيكا العربية، حيث وقَف جُل مجهوداته على هذا المبحث تحقيقاً ودراسةً وترجمةً. ويشتغل الدكتور أبطُوي...

أمراض البحث العلمي "محاولة في التشخيص والعلاج"

في إطار أنشطته العلمية والفكرية نظم مركز بن البنا المراكشي للدراسات والبحوث في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية بالرابطة المحمدية للعلماء، بتاريخ 07 رمضان 1437 ه الموافق لـــــ 13 يونيو 2016 م محاضرة بعنوان " أمراض البحث العلمي محاولة في التشخيص والعلاج "...

(مصادر التكوين المنهجي في حياة الطالب: تأطير الدكتور ادريس نغش الجابري (الجزء الثالث

(مصادر التكوين المنهجي في حياة الطالب: تأطير الدكتور ادريس نغش الجابري (الجزء الثالث

خصص الدكتور المحاضر إدريس نغش الجابري اللقاء الثالث والأخير من الدورة التكوينية للحديث حول موضوع المصدر الثالث من مصادر التكوين المنهجي في حياة الطالب، ألا هو الذات المبدعة، وذلك من خلال طرح الإشكال التالي "كيف تكون الذات مصدرا لتكوين ذاتها؟" وتبيين الشروط المطلوب توفرها...